الأحد، 4 ديسمبر 2011

الفرق بين مبرمج الحاسبات ومطور البرمجيات(Difference between computer programer and Software developer)


ما هو الاختلاف بين مبرمج الحاسوب ومطور البرمجيات؟ هذة العناوين الوظيفية تبدو قابلة للتبديل ويمكن استخدام احدهم بديل الاخر ومعظم الاشخاص لا يفرق بين هده المصطلحات و لكن في الحقيقة هناك بعض الاختلافات الجوهرية بين الاثنين.  ا ذا فكرت الدخول في مجال تقنية المعلومات لا بد ان تعرف اوجه التشابه والاختلاف بن هذه الوظائف وايهما افضل بالنسبة لك .
مبرمج الحاسوب: هذا الشخص مسؤول عن التطوير والصيانة والاختبار  للاكواد البرمجية بالاعتماد على مواصفات السوفت وير من  مهندس او مدير المشروع, اضافة الى الامور المتعلقة  بتصميم وصيانة مواقع الويب. النجاح في  هذا المجال يتطلب  مهارات تحليلية وتنظيميه عالية  والكفاءة  في الرياضيات والعلوم الاخرى المتعلقة بالتفكير الذهني  فالبرمجة تعتمد على التفكير الرياضي والمنطقي بصورة اساسية ويتطلب ايضا التعمق في الهاردوير والسوفت وير و الالتزام بالتوجيهات  عند العمل كجزء من فريق او بصورة منفردة كمبرمج مستقل. مبرمج الحاسوب في بعض الحالات يطالب بأعداد  التقارير وانجاز بعض المهام الضرورية والتي تكون مملة في بعض الاوقات ولكن يجب الالتزام بأخلاقيات العمل وروح الفريق الواحد  للأبداع في هدا المجال.
مطور البرمجيات: كـذلك يسمى في بعض الاحيان مهندس البرمجيات وهو مسؤول عن تطوير وصيانة واختبار مختلف البرامج للشركات  والحكومات والمصانع وغيرها من المنظمات الاخرى والبرامج هنا يقصد بها البرامج الكبيرة مثل انظمة التشغيل وانظمة السيطرة على محطات التوليد والمطارات وغيرها من الانظمة الكبيرة . هذا الشخص  يملك المهارة والاحتراف في التصميم والتطوير والصيانة وكتابة  المتطلبات واجراء الاختبارات للبرامج  . ويمتاز ايضا بإمكانية استخدام  الطرق والاستراتيجيات في عملية التطوير واتقان مهارات وادارة الكلفة والتي تعتبر عامل مهم جدا بالنسبة لنجاح المشروع. غالبا ما يكون لديهم فريق يعمل تحت سيطرتهم ويعملون بمفردهم في بعض الاحيان. هدا العمل يتطلب ايضا مهارة عالية في ادارة المشاريع والتواصل بين اعضاء الفريق من جهة ومع الزبائن من جهة اخرى بالإضافة الى الخبرات التقنية.

المبرمج في اغلب الاحيان يعمل لحساب شخص اخر او كجزء من فريق بينما  مهندس البرمجيات غالبا ما يعمل  بصورة منفردة او يعمل  كقائد للفريق. الدورين مهمين وجوهريين ولا يمكن الاستغناء عنهما في عملية تطوير اي برنامج وهما اساس نجاح المؤسسات والشركات البرمجية لكن بعض الاشخاص يكون اكثر ملائمة لتخصص معين وميوله تكون لهذا التخصص اكثر من التخصص الآخر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق